هنا كل ما كتبت من مقالاتي وما نشرت هو عالمي مفتوح أمامكم أتمني اقامة طيبة


الأربعاء، 8 يونيو 2016

الشرق الأوسط المفكك بقلم : محمد خطاب




خلق الغرب حالة فريدة في  منطقة الشرق الاوسط و خاصة الدول الأكثر حضارة و عمقا في التاريخ مثل سوريا و العراق وليبيا و اليمن بأن حولتهم لفسيفساء متنافرة كل قطعة منها تقع تحت سلطان فصيل ديني طائفي عرقي  ، ناهيك  عن التناحر الشيعي /السني ، العربي/الكردي ، السني/السني وكل فصيل يملك ميلشياته التي تحقق له السيطرة علي الارض وما زالت فجوة العنف و الاستقطاب تجتذب العديد من الحالمين و البائسين واليائسين من أنظمتهم السلطوية ليصبح الأمر مع الوقت وكأنه لا نهائية له ، وتلتهم النيران سيادة الدول و تغسح الطريق لسيطرة أكبر لتركيا واسرائيل و ايران ليتم التهام العراق و سوريا و اليمن وتوزيعها علي تلك الدول إيذانا بانتهاء السيادة العربية و هو ما تشارك فيه وبقوة قطر التي وضعت أرضها منصفة بين أمريكا و تركيا من خلال قواعد عسكرية و اتفاقيات الغرض منها تأمين الاسرة المالكة بها و قد حقتت طموحها بأن تكون حليف للناتو أيضا .
هل تبقي من سيادة للعرب ؟
الدول العربية تفقد نفوذها و أهميتها تتراجع بعد استنزاف السعودية في اليمن ومغامرات غير محسوبة و فقدان الحليف الامركي بشكل واضح .. بعد أن بدا للولايات المتحدة الأمريكية طموحات غير محدودة للسعودية في قيادة المنطقة و هو ما تخشاه أمريكا بخلاف تحالف السعودية و الامارات مع مصر ودعمها عسكريا وهي الخطيئة التي تريد أمريكا أن تدفع دول الخايج عدا قطر ثمنها غاليا .. في ظل التدعيم العسكري و التحديث للقوات المسلحة لمصر .. و الدعم المصري للجيش الليبي بقيادة حفتر و انتصاراته التي تزع الجميع .
الحقيقة أن الغرب لا يريد دولا عربية قائمة بحد ذاتها بل كسر شوكة العرب من خلال دعم الارهاب و تحطيم قدراتها و اثارة الانقسام اكثر و أكثر داخلها يساعدهم علي ذلك عناصر موالية من بني جلدتنا لا يخجلوا من العمل تحت مظلة أجنبية معادية من أأجل السلطة حتي لو خسروا كل شيء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق