هنا كل ما كتبت من مقالاتي وما نشرت هو عالمي مفتوح أمامكم أتمني اقامة طيبة


الاثنين، 31 أكتوبر 2011

ابتسامتك تأتي بالربيع بقلم : محمد خطاب




علي باب عقلي تأتين
بخطوات رشيقة علي ارض من الديباج ملفوفة بأشعة الشمس 
  تصاحبك موسيقي كونية تحتفي بوجود مليكتي المتوجة علي عرش القلب  .. أكاد اسقط صريع ابتسامتك وهي تزين  وجهك  رائع الحسن .. وربيع يلف الكون ويعلو وجه السماء ملامح الدهشة فتسقط أمطار العشق .. فأجري نحوك أحتويك في وريدي .. ليجري حبك مجري الدم .. فتهدأ ثورة الكون و تشتعل روحي بجمر الحب .



الجمعة، 28 أكتوبر 2011

أشياء أحببتها لأجلك أنت بقلم : محمد خطاب



و أنا أفتش في كلماتي وجدت أشياء كثيرة جديدة علي قلمي لم أكتب عنها قبلا  ؛ الحب ، قلبي ، عمري ، ملاكي ...... الخ وكلها كلمات كان قلمي يرتعش حين أقترب منها و لكنه أصبح يعرفها كما أعرفك و يتغني بها كما أتغني باسمك .
 انزلقت إلي مدينتك الملفوفة برائحة الياسمين و أقصي أمنياتي نظرة إلي وجهك القمري و أنتي في هودجك - ملكيتي المتوجة - تحتويني بنظرة عطف من عينيك  فأسقط أسيرا لهما .. و أشتبك ليلي ونهاري في أفكار تصعد بي و تهوي عن معني الحب ، و تفسير النظرة الأولي .. وتغير شخصية المحب و عشق السهر و اعتكافي – الدائم – في مدارك و هروبي من الناس و انعزلي و حزني الدائم وقلقي و آلام الجسد و عزوف الابتسامة عني شفتي ، و إحساسي بثقل الساعات . كلها أشياء عرفتها لأجلك و آلام أتحملها سعيدا يكفي أن أفني و أنت آخر .... مدينة زرتها بقلبي . 

الخميس، 27 أكتوبر 2011

وداع مصحوب بالالم بقلم : محمد خطاب



أرق علي أرق و تعب يتلوه تعب .. لا نوم ولا حياة و لا سعادة فقط ألم ألم ألم .
انتهت كل الاشياء الجميلة فعلي الحياة السلام .
 بالأمس واجهت مخاوفي ورأيت الوجه الحقيقي للدنيا مجردا من كل زيف ؛ قبيح قبيح
الأموات فقط هم من يروا وجهها قبل وداعها هكذا قالوا وهكذا تربيت .. إذن لحظات الفراق اقتربت و انتهي كل شيء .. رائع.



الثلاثاء، 25 أكتوبر 2011

دقات تنذر بالرحيل بقلم :محمد خطاب




قمت من نومي علي وقع الم شديد في الجانب الأيسر فهل انقلب قلبي ضدي ؟ الألم يشتد حتى أني لم استطع الوقوف ، استلقيت مستسلما للألم الشديد المتزايد . استرجعت كل لحظة عشتها فلم تسعفني الذاكرة سوي صورة لإنسان يسير ببطء وسط الغيوم يظلله سواد الكون ، أغلقت عيني فإذا بك تتلألئي بين جفوني مبتسمة مقبلة كالحياة مدبرة كسنوات العمر . الموت يعني الغياب في رحاب كون سرمدي و سفر لا نهائي في المجهول ، بلا حقائب مليئة بالذكريات المشتعلة و خبرات اكتسبتها  مقابل قطرات دمي ، أخيرا أتحرر من حقل الأشواك وتستريح قدمي من حملي و أرتاح من رفقتي و أتخفف من متاعي ، ربما التقيت هناك أحلامي  وربما كان فراق كل شيء أحببته قدري . 

الاثنين، 24 أكتوبر 2011

نظام مبارك وصناعة الرعب بقلم : محمد خطاب









الشعب كان الشغل الشاغل لنظام مبارك و الهم الأول له ! ولان الشعب المثقف يثير الكثير من التساؤلات ؛ فقد قرروا إفشال نظام التعليم ، و كسر هيبة المعلم بدعوي أن الطالب فقط محور العملية التعليمية  ، و هي كلمة حق أريد بها باطل ، و الهدف معروف طبعا كسر النظام الأبوي داخل المدارس ، و إشاعة الفوضى في التعليم بعد أن جرد المعلم من كل وسائل العقاب .. فكيف ينشأ جيل متعلم يخدم بلاده ؟ .. كما أن ميزانية التعليم أريقت كلها في دورات وهمية ،  ومناهج عقيمة  حيد أصحاب الخبرات التعليمية من و ضعها ، و تولاها أصحاب الثقة ممن انتفخت جيوبهم بأموال الوزارة دون مردود تعليمي حقيقي . و لان الخطأ في بلادي لا يعالج بل يتفاقم فقد استمر نظام مبارك في صياغة العملية التعليمية بعد الثورة حتى يقضي علي الروح المعنوية للشعب المنتشي بالثورة و لم يكن صدفة أن يكون مبارك رئيسا لمصر بعد الثورة في كتب الوزارة التي لا تعترف بها . استغل مبارك و نظامه ثقة المجتمع في عمل هزات قوية يواجه بها الجمعية الوطنية للتغير، و ظهور مرشح قوي ضد مبارك لأول مرة منذ ثلاثين عاما ، كذلك قوة و منعة حركات 6 ابريل و كفاية و انتشار المظاهرات الفئوية لتكسر الطوق الحديدي الذي فرضه نظام مبارك بإحكام حول الشعب تحت مسمي قانون الطوارئ -المستمر حتى الآن !

 لم يجد النظام البائس شيئا يفعله فاستغل ظهور أنفلونزا الطيور و فجأة بعد بداية المدارس ظهرت حالات لا نعرف كيف تسربت لمصر فقاموا علي الفور بتكميم أفواه  الشعب ونشر الرعب فيه .. حتى تتراجع رغبة الشعب عن إظهار السخط علي النظام الحاكم لإظهار الامتنان له علي حمايته من مرض ابتكرته آلته الإعلامية .. و بدأت الحرب علي الثروة الحيوانية للشعب المسكين دون دراسة أو هوادة  لتجويعهم لصالح المستثمرين من سدنة الحزب في مجال الثروة الحيوانية ، كما تاجروا في المرض تاجروا في العلاج الفاسد الذي قضي علي أي أمل في حصار مرض ابتكروه وروجوا له ، ولان آلهة الحزب الوطني لا يساءلوا فقد نشروا الرعب من أنفلونزا الخنازير أيضا و صورة وزير التعليم يسري الجمل يأخذ المصل في نفس اليوم الذي أقيل فيه ليأتي أسوأ وزير تعليم أحمد ذكي بدر ،

و عند ظهور تباشير سقوط نظام مبارك يوم 28 يناير اخرجوا المساجين لإرهاب الشعب و من خلال تليفوناتهم المفبركة في آلتهم الإعلامية  استطاعوا لوهلة ان يثيروا الفزع من الانهيار الأمني في مصر ولكن لان الشعب قد قال كلمته بتطهير البلاد من وباء مبارك و نظامه فلم تفلح طريقتهم هذه المرة  . 

الخميس، 20 أكتوبر 2011

تحطم شراعي علي شاطئك بقلم : محمد خطاب



وسط بحرك  اللامتناهي  أسير بمركبي لا حيلة لي .. حبك شراعي أينما شئت خذيني و قلبيني كيفما شئت وسط  أمواجك ..  علوا وانخفاضا .. دورانا و ميلا علي كل جانب ..  موجك المضطرب يعصف بي ..  صفير الهواء في فضاءك يخيفني .. أختبئ في حنايا قلبك الهادر.. و قد أيقنت أن في برك هلاكي وفي قلبك منتهي طموح عاشق السحر ..  انه الفناء  ..  فناء التجدد و الاشتعال ..  لا الانتهاء و الزوال ..
 أحبك تعني انتهيت لشطك ..
 وعشقك مفتاح كوني ..
وكوني روحك المتجددة ..
علي شاطئك تحطم شراعي .. و استرحت من عناء السفر في ربوع  مدينتك ..
 اليوم أستريح ...
و غدا ترحال جديد ...


الثلاثاء، 18 أكتوبر 2011

ثقب في ذاكرة بلدي بقلم : محمد خطاب




لم تتعلم مصر من ماضيها ولم يقرأ شعبها التاريخ جيدا حتى تستفيد منه في بناء حاضر قوي و مستقبل عظيم ، ربما بحكم العادة تحولت مصر من حالة الثورة لحالة الانكسار ، فما أشبه الليلة بالبارحة حين ثار جنود مصر العظام بقيادة عرابي ضد التمييز ضدهم داخل الجيش و عدم صرف رواتبهم فقاموا بثورتهم علي الخديوي توفيق و كادوا يتسلموا السلطة إلا أنهم تراجعوا وهدءوا و تركوا كل شيء للخديوي الذي خانهم وخان البلاد وجلب الاحتلال الانجليزي لمصر والذي استمر أكثر من ثمانين عاما ! و قبلها أمسك السلطة عمر مكرم بعد خروج الفرنسيس من مصر وسلمها للقائد الألباني محمد علي لتفقد مصر في أكثر من مناسبة فرصة حكم نفسها من خلال أبناءها ، هل هي جينات العبودية نتوارثها جيل بعد جيل ، هل أدمنا الذل ؟ فأصبح لتاريخنا قرينا و لحكامنا دستورا ، حتى ثورة الشعب الخالدة في يناير 2011 تركناها لمن خلعناهم لقمة سائغة يمضغونها كيفما شاءوا .. و عدنا لمرابضنا قططا سيام تتمسح في أقدام سادتها علهم يتعطفوا و ينعموا علينا بما لذ وطاب ! مصر التي عاشت تحت حكم  40 أمة احتلتها لا تستطيع أن تنفض ذل حكامها . حين قامت الثورة و أحس رجال أحزاب المعارضة بالخجل من أنفسهم وكفاحهم المزيف ضد السلطة في العلن وقبض ثمن الطاعة في الخفاء ، حاولوا استقطاب الشباب حتى أنهم عرضوا عليهم مفتاح مقرات أحزابهم و لكن اليوم بعد أن قفزوا فقد أطلقوا كلابهم تنهش أجساد الشباب المستنير الذي أعطي درسا في التغيير السلمي لديكتاتور شرس مثل مبارك . أخطأ الثوار حين تركوا المجلس العسكري ينفرد بحكم البلاد دون مجلس رئاسي فيه مدني علي الأقل من رجال الثورة الحقيقيين لا أهل الزيف .  لأن الدقائق لا تعود للخلف التاريخ لا يرحم فالعقاب المتوقع سيكون قاسيا جدا .
 نقطة ومن أول السطر ، نبدأ عهدا جديدا ما ملامحه ؟ لا نعرف !

الاثنين، 17 أكتوبر 2011

حب لا يحتمله القلب بقلم : محمد خطاب



عندما رأيتك لأول مرة  علمت أن الملائكة تعيش بيننا و أن دبيب أقدامك علي الأرض نغمات سماوية ، سيدتي أحببتك من أول نظرة و لم اعرف قبلك الحب ، وكان نبض القلب قبلك وهم ، والنساء غيرك مجرد صورة  لظلك
، نعم احبك  .. وهذا ليس بذنب .. أحبك و ندمت لضياع لحظة من عمري لم أرك فيها .. سافرت بين مجرات العاشقين لهفا عليكي و أيقنت أن حبك مهلكي و لكني قبلت الحب .. سوسنه العمر عطرك أعاد للكون رونقه و لنبضي معناه .

الأحد، 16 أكتوبر 2011

أهرب منك اليك بقلم : محمد خطاب



هل تعلمي أن شمعة الأمل تحرق صاحبها أكثر من ظلام اليأس ؛ فالأمل المتجدد يستنفر  حواس الجسد جميعها  .. و يشعل نار الغرام في خلايا جسد أنهكته الحياة .
تمري أمامي زهرة تنشر أريجها علي نوافذ الخيال فأسرح في عينيك اللامعتين مأخوذا بهما .. و اعتدل في جلستي غصبا لأرصد حركات قدك الممشوق و تمايل الورد علي غصن شبابك المتجدد ، تصفعني لوعتي و يأسي و أملي و أماني المستحيلة . علي بعد خطوة أو خطوتين منك ولا المسك و لا أضمك إلي قلبي .. وحين تتحدثي معي أكاد اهرب إلي متاهات عقلي خوفا من انكشاف ولهي بك .. أنا في حبك  بين بينين لا ثالث لهما .. الرغبة والرهبة .

السبت، 15 أكتوبر 2011

بحثت عنك ولم أجدك بقلم : محمد خطاب



ظننت أن الموت له علامات مرصودة ، برودة الجسد و جحوظ العينين ندما علي فراق الحياة ، لم اعرف أن الموت فراق حبيب إلا بعد بعدك ، وان الحياة بدونك خواء قاتل ، وان جسدي تحول لقطعة من الخشب لا روح فيها و لا حياة ، و روحي فقدت قدرتها علي التعاطي مع امرأة غيرك  ، غابت شمسك فجفت عروقي ، و تاه عقلي بين أمسي و يومي ، ذكراك موج يأخذني بين طياته فأغيب عن نفسي ، و التحف ألمي و اتخذ من ابتسامتك وسادة أنسي ، لا لم تغيبي ولكن سر الوجود غاب عني .

خاطرة : بعدك لا هواء لأتنفسه بقلم : محمد خطاب



''





علي باب
الحياة  علامة تدل عليك ( هنا سر الوجود ) ...
 و أنا فوق تراب الأمل أمشي يسيل مني عرق
المودة ...  و الهث خلف صورتك المرسومة في
عقلي أطابقها بأميرات الحكايا فأجدك جوهرة الكون  ..  يا
مليكتي مرحي بكون يحتويك ، و هواء لامس جيدك .. فلا هواء بعدك أتنفسه ولا ماء
يرويني و لا سفر يشفي غليلي و لا سكن يحتويني .  




رسالة لمن أهوي : بدونك الحياة بلا معني بقلم : محمد خطاب





يقول بول فاليري : أسرار المرء الحقيقية تخفى عليه أكثر مما تخفى على الآخرين .
و أنت سر أسراري ... و أقدس أسراري .. و ملكة أفكاري ...  و سلواي .. و منتهي أحلامي ... و مسار أيامي ... أنت كل شيء حتى انه لم يبقي لي شيء ... و أنت هوائي حين اختنق .... و بلسمي حين احترق . ..أنت أنت الروح .. وأنا دونك عود جف ماءه ..... أنت أنيسي في ظلمة كوني ... و أنت ظلي في رمضاء حياتي ... و أنت عشقي في حياة قاحلة ..... و زادي في مسيري .... و ربيع عمري ...  كيف ألقاك ؟ و ليس أمامي طريق .. ولا عصا أتوكأ عليها .... و لا قلب يحتمل كل هذا الحب .

الأربعاء، 5 أكتوبر 2011

الشعب الثائر بقلم : محمد خطاب


هل عمت الفوضوي مصر ؟ وهل الإضرابات العمالية هي مؤشر لتلك الفوضى  ، و هل  حقيقي البلاد لا تتحمل كل تلك الإضرابات ؟ سؤال آخر : لماذا يضرب العمال  والمهندسين والدكاترة و الضباط و المعلم ......... الخ ؟ ومن المسئول ؟ أيدي خفية تثير تلك الجموع وهنا نحن نتحدث عن أجندات و عمالة مصطلحات الأنظمة الاستبدادية تشهرها عادة في وجه الشعب الفقير المقهور .. إن مجرد لوم المضرب علي إضرابه هو بمثابة إعطاء صك براءة للجاني و إدانة للبسطاء علي مطالبتهم بحياة كريمة . لو نظرنا في مرآة التاريخ للفترة من 25يناير إلي اليوم 5/10/2011 وهي فترة طويلة انتقل الحكم من أسوأ الأنظمة الاستبدادية إلي المجلس العسكري رأسا بمبايعة من الشارع وكنا كالمستجير من النار بالرمضاء و عاد الشعب الي البيت ليسترخي في انتظار أن يجني ثمار ثورته و لكن لا جديد : فقد أجهضت حكومة شفيق الثورة و أفرغتها من مضمونها في ظل حكم العسكري و اكتفي السيد شفيق في توزيع البنبوني علي الشعب و اكتفي وزير المالية بتخدير الشعب بطلبات وظائف وشقق ليلعب علي مشاعر الشعب و يعطي طموح ابعد من قدرات أي دولة في فترة محدودة حتى يهدأ الشعب و يسترخي ويترك الكبار لترتيب أوراقهم في الداخل والخارج . هنا ثار الشعب مرة أخري وكادت الأمور تفلت من يد المجلس العسكري وبعد مشاورات استفسروا يا تري من كان في التحرير و يصلح رئيس وزراء مصر ؟ وجدوا السيد عصام شرف زار التحرير في وفد تضامن من أساتذة الجامعة للتحرير في الثورة ، اختارته دولة التحرير دون النظر لمؤهلات الرجل هلي يصلح لقيادة وطن تغير و يحتاج لفكر جديد لا لرجل مطافي مهمته إطفاء الحرائق التي تنشب من شعب ثائر متطلع لآفاق لا يدركها حكامه . الإضرابات كانت العصا التي امسكها الشعب في وجه بقايا نظام متهالك لا يملك الرؤية و ستستمر الإضرابات طالما استمرت دولة السيد شرف المعاقة ذهنيا و فكريا وستجر البلاد للخراب والفوضى و كفي بالمجلس العسكري الجلوس في مقعد المتفرج و مشاهدة مصر - التي نحبها جميعا -  تغرق .

نشرت في :