هنا كل ما كتبت من مقالاتي وما نشرت هو عالمي مفتوح أمامكم أتمني اقامة طيبة


الاثنين، 8 أغسطس 2011

البابا شنودة والسياسة بقلم : محمد خطاب



هل أصبح المقر البابوي بالإسكندرية الباب العالي الذي يجب ان تؤخذ القرارات من خلاله ، فنري تناميا للتدخل السياسي من جانب الكنيسة وكلامي هذا ليس استعداء  ضد الكنيسة التي نقر لها و للبابا شنودة كل الاترام ولكن توريط الكنيسة في السياسة بأي شكل كان سيؤدي لزيادة الاحتقان  الديني في المجتمع ، واذا كنا لا نسمح بالفصل بين الدين والسياسة فينطبق هذا علي الجانبين و أنا رصدت فقط عشرة أخبار من اليوم السابع تبرز تنامي الدور السياسي للباب شنودة الثالث :

1 -  التقى البابا شنودة بابا الإسكندرية ولكرازة المرقسية صباح اليوم بالمقر البابوى السفير "أحمد عبد العزيز قطان" سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة ودار حوار حول عدد من القضايا العربية الراهنة إضافة إلى التطورات الحالية فى مصر.
2 - ويلتقي بسفير مصر الجديد في سوريا :  التقى البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ظهر اليوم، السفير المصرى الجديد فى سوريا الدكتور محمد مصطفى كمال بحضور سكرتارية البابا.

وقال مصدر كنسى داخل المقر البابوى، إن الزيارة التى قام بها السفير جاءت بناء عن طلب منه من أجل أخذ بركة البابا قبل السفر إلى سوريا فى ظل التوترات الأخيرة فى سوريا والثورة العارمة ضد نظام بشار الأسد.
 وأشار المصدر إلى أن السفير الجديد أعرب عن سعادته ومحبته الكبيرة للبابا مطالبا منه الصلاة من أجل أن يوفقه الله فى عمله الجديد.
3 -: "ربنا يقويك يا ابنى" هذه هى العبارة التى نطق بها قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية والكرازة المرقسية عقب لقائه صباح اليوم بالمقر البابوى بسمير مرقص نائب محافظة القاهرة الذى شمل اسمه ضمه ضمن قائمة التعديلات الأخيرة لحركة المحافظين واستكمل قداسته حديثة لنائب المحافظ بضرورة أن يكون كل الناس سواء أمام القانون دون تمييز وأن يعدل بين الجميع ويشعر بمشكلات المواطنين ومساعدتهم.
4 - ويجتمع مع سفير جورجيا : التقى البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية سفير جورجيا بالقاهرة أرشيل دوزيا شويلى صباح اليوم الاثنين حيث دار بينهما حوارا حول تداعيات الثورة المصرية وتطورات الأوضاع الحالية والأحداث الأخيرة التى وقعت بميدان التحرير .
5 -  و يتدخل لحل أزمة النيل : التقى صباح اليوم، الاثنين، قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية والكرازة المرقسية السفير المصرى محمد إدريس سفير مصر الجديد لدى أثيوبيا حيث دار محادثات طويلة حول اخطر ملف يواجه الإدارة المصرية خلال الفترة المقبلة وهو ملف "أزمة حوض النيل" حيث عرض السفير على قداسة البابا أهم التطورات والمحادثات مع السلطات الإثيوبية التى تعتزم إقامة مشروعات مائية على النيل مما يسبب أزمة كبيرة لمصر نظرا لأن إثيوبيا تمثل أهم الروافد التى تمد مصر بحصة المياه وتحدث قداسة البابا عن دور الكنيسة المصرية، فى محاولة التدخل من خلال محادثات وإعادة العلاقة مع الكنيسة الإثيوبية من أجل تأكيد التزام إثيوبيا باتفاقية المياه وحل أى أزمة سلمية.
6 - ويلتقي مع سفير الدنمارك : التقى صباح اليوم قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك والكرازة المرقسية بالمقر البابوى سفير الدنمارك بالقاهرة كرستيان هوب، وشهد اللقاء الذى لم يستغرق أكثر من 15 دقيقة محادثات حول الأوضاع المصرية الحالية وتداعيات الثورة المصرية. 

وعبر كرستيان هوب عقب لقائه البابا عن سعادته باللقاء، مشيرا إلى أنها زيارة تأتى فى إطار التعارف والاطمئنان على صحة قداسة البابا وتبادل المشاعر الطيبة وأشار إلى أنه تحدث عن بعض الأمور الخاصة بالأقباط وأوضاع مصر الحالية. 
7 - كما  دعا البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية الصيادلة المسيحيين للمشاركة فى انتخابات نقابة الصيادلة بعد غدٍ الجمعة 8 يوليو، قائلاً: بمناسبة انتخابات نقابة الصيادلة ستتم يوم الجمعة القادم 8 يوليو نرجو من أبنائنا الصيادلة أن يذهبوا للانتخابات ويؤدوا واجبهم الوطنى تجاه نقابتهم.
8 - التقى قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية والكرازة المرقسية اليوم الخميس، السفيرة الأمريكية مارجريت سكوبى بالقاهرة، التى أنهت فترة عملها كسفيرة أمريكا بالقاهرة، حيث دار الحوار بعض القضايا الخاصة بالشئون المصرية، ووضع الأقباط فى مصر ووضع الحريات الدينية، وما يتعلق ببعض القوانين التى لازالت معلقة مثل القانون الموحد لدور العبادة وقانون تجريم التمييز.
9 - استقبل البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية المنتهية ولايته والمرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة. 

وأكد البابا أن موسى كانت له مواقف لا تنسى أثناء توليه لوزارة الخارجية وفى منصبه كأمين عام للجامعة العربية، وقال خلال لقائه صباح اليوم الخميس، مع عمرو موسى فى مقر الكاتدرائية المرقصية بالعباسية "أدعو الله أن يتحكم المنطق فى خيارات المصريين خلال المرحلة المقبلة".

10 -التقى صباح اليوم قداسة البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بالمقر البابوى اللواء سامى دياب، عضو المجلس العسكرى، والمسئول عن ملف الشئون الدينية المدنية بالمجلس، حيث دار حوار استمر نصف ساعة اتسم بالمودة والحب، ودارت مناقشات ودية حول عدد من القضايا الهامة على الساحة الوطنية وأهم القوانين المطروحة للنقاش. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق