المصري اليوم : 24 - 05 - 2011 |
السيد الدكتور / وزير التربية والتعليم لماذا لاينظر إلى كل من يعمل بحقل التعليم بالمدارس والإدارات والمديريات والوزارة ولماذا التفرقة بينهم ولماذا لاتتساوى مرتباتهم وحوافزهم ومكافأتهم اليس هناك عدالة فى التوزيع الم نكن فى مركب واحد ..
سيادة الوزير لابد وان نقف فعلا على بعض الحقائق التي تمكنا من الوقوف على اسباب وانهيار التعليم قبل الجامعى فى مصر ونعمل جميعا على النهوض به ليكون لدينا نشأ متعلم ومثقف نستطيع الأعتماد عليه فى نهضة بلدنا الحبيب حيث تعرف حضارة الشعوب بمدى تعليم وثقافة شعبها وعلينا جميعا كل فى موقعه ان نعمل على ازالة تلك الأسباب التى كانت بالفعل وراء تدهور التعليم فى مصر وهى كالآتى:-
1- الاستعاضة عن اختبار الكادر بتدريب يتبعه اختبار في محتوى التدريب
2. الحد الادني للاجور 1500 جنية
3. منح المعلمين درجاتهم المالية وفقا للمادة 89 من قانون الكادر وانتقالهم للمستوى الأعلى وفقا لدرجتهم دون التقيد بالخمس سنوات ويتم تطبيق الخمس سنوات بعد ذلك
4. وقف ما يخصم من المعلمين من ضرائب كسب عمل وغيرها دون وجه حق حيث أكدت محكمة استئناف القاهرة عدم أحقية مصلحة الضرائب في احتساب ضريبة كسب عمل علي ما يقابل العلاوات الخاصة التي يتم ضمها إلي المرتب الأساسي وكذا الأجور المتغيرة والحوافز والمكافآت يوم خضوعها لهذه الضريبة
5. ضم الكادر وحافز التميز العلمي لأساسي المرتب
6. إعطاء جميع العاملين بالتربية والتعليم حافز المحليات 75% حيث إن التربية والتعليم خاضعة للمحليات
7. تطبيق المرحلة الثالثة من الكادر بالنسبة للحاصلين على شهادة Icdlحيث يلزم دفع علاوة قدرها 10% من الأساسي للحاصلين على هذه الشهادة
8. تخفيض نصاب المعلمين من الحصص مع مراعاة السن حيث أن السن الكبير يحوي أمراضا مما يؤدي إلي أن يقوم المعلم بدوره علي أتم وجه
9. تثبيت العمالة المؤقتة
10. تخصيص وحدات سكنية و علاجية تليق بمعلم الأجيال
11. إلغاء اللجان التفتيشية التي تهدف إلى البحث عن الأخطاء و كأننا مجرمون و يقومون بأعمال ضبط وكأننا من مهربي المخدرات ورفع الظلم من لجان المتابعة الغير مؤهلة ( كل همهم دفتر الحضور والانصراف ونظافة دورات المياه والزبالة فقط) أما التعليم لا
12. إسقاط النقابة التي لم تقف يوما من الأيام بجانب المعلم، وتشكيل نقابة منتخبة من المعلمين
13. صرف بدل مخاطر للمعلم لأننا نتعرض إلى أخطار مهنة مثل استخدام الطباشير واحتمالات اعتداء الطلاب وأولياء الأمور علينا
14. ألا يتم القبض على المعلم بالشكل المهين الذي كان يحدث إلا في الظروف الخطيرة بل يستدعى إلى جهة التحقيق بشكل مهذب
15. رفع مرتبات المعلمين بالشكل الذي يشعرهم بالآدمية ويغنيهم عن الدروس الخصوصية
16. رفع العلاوات بنسبة 100% فلسنا أقل من أصحاب الدبلوم في وزارة الكهرباء أو الاتصالات
17. عمل لجنة لتقديم الشكاوى الخاصة بالمعلمين تعرض على الوزير شخصيا
18. توفير أماكن تليق بالمعلمين في الامتحانات و التصحيح خارج المحافظات مع زيادة بدل الانتقال
19. تخصيص وسائل مواصلات للمعلمين المنتدبين للامتحانات تليق بالمعلم مثل القضاة وأعضاء النيابة ولاعبي الكرة
20. فتح باب الإعارات والبعثات من جديد بشروط تخدم المعلمين و تضمن حقوقهم
21. النظر في المعاشات ومرتب المعاش حيث إن المرتب ينخفض بصورة كبيرة إلى الأساسي وانتم تعلمون ما يعانيه الخارج للمعاش
22. زيادة مكافأة نهاية الخدمة للحد الذي يليق بالمعلم
EGYPTION EDUCATION REFORM - وثيقة إصلاح التعليم
23- زيادة مرتبات العاملين فى التربية والتعليم بنسبة 100 % على الأقل ، فمرتب عامل الخدمة المعين حديثاً فى الجهاز المركزى للمحاسبات 1050جنيه و مرتب رئيس الجهاز 10 أضعاف ذلك ، هذا ما صرح به السيد المستشار جودت الملط رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات لقناة الحياة فى برنامج الحياة اليوم يوم الخميس الموافق 10/ 3 / 2011م، بينما مرتب المعلم الذى له فى الخدمة 20 سنة وقارب على سن التقاعد بما فى ذلك بدل المعلم وبدل الاعتماد لم يصل إلى ذلك المبلغ الذى يحصل عليه عامل الخدمة المعين حديثاً فى الجهاز المركزى للمحاسبات ، هذا مثال صارخ من عديد من القطاعات التى على هذا الشكل.
24- زيادة حوافز المعلمين إسوة بجميع القطاعات التى قامت بزيادة حوافز العاملين بها إلى 150% ، إذ لا علاقة بهذا البند وأى من البنود الأخرى بالمرة. كما أن القانون 155 لسنة 2007م ، لم يقرر حرمان المعلم من أى حقوق يحصل عليها غيره من العاملين بالدولة ، خصوصاً تلك التى تتقرر للمحليات.
25- زيادة مكافأة إمتحانات النقل إلى 10% وإلى 500 يوم إسوة بالجامعات.
26- زيادة مكافأة إمتحانات الشهادات العامة إلى 15% وجعل الانتدابات محلية للجميع بما فى ذلك رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل ، حتى يتمكن المعلمون من المبيت فى بيوتهم لا فى أماكن تفتقر لأبسط مقومات الحياة والتى نتج عنها وفاة العديدين فى العام الماضى، أيضاً حتى نتمكن من متابعة أولادنا فى أيام الامتحانات فنحن الفئة الوحيدة التى نبعد عن أولادنا فى أصعب الأوقات وهى أوقات الامتحانات، وذلك يعتبربدون مقابل لأن ال 7% لا تكفى معيشتنا و نحن متغربين عن بيوتنا وأولادنا فى هذه الأوقات الصعبة العصيبة علينا وعلى اولادنا.
27- إلغاء امتحان المهانة المسمى بامتحان الكادر، والنظر فى إضافة مرحلة ثالثة للكادر بنسبة 200% على الأقل حتى يمكن أن يكون كادر بمعنى الكلمة لا إسم على غير مسمى، مع النظر فى الترقيات التى تم إختزالها بشكل يحرم المعلمين من الوصول إلى الوظائف العليا بشكل مطلق إلا فيما ندر.
28- النظر فى أمر النصاب القانون للمعلمين ، فهل يصدق سيادته أن النصاب القانونى من الحصص لأعلى وظيفة من وظائف المعلمين وهى وظيفة " معلم خبير" هو 16 حصة بعد أن يكون قد قارب على التقاعد ، وأن النصاب القانونى لأدنى وظيفة و هى " معلم مساعد " الذى هو فى عز شبابه هو 18 حصة بفارق فقط حصتين بين من هو فى بداية حياته الوظفية و بين من هو يودع قطار العمر.
29 -
ترقيتنا إلى الدرجات المالية الأعلى التى تم حرماننا منها بدون أدنى وجه حق من قبل الوزير السابق الدكتور أحمد ذكى بدر، مع عدم خصم أى مبالغ منا تحت أى مسمى بسبب حصولنا على هذه الدرجات ، فهل يصدق أحد أنه يتم خصم مبلغ 25 جنيه شهرياً من الذين على الدرجة الأولى كدمغة عادية، ويتم زيادتها إلى 60 جنيه شهريا عند الترقى إلى درجة كبير اخصائيين بزيادة 35 جنيه مع العلم بأن حصولنا على درجة كبير لا يأتى لنا سوى بعلاوة قدرها 6 جنيه ، والنتيجة هى خفض راتبنا نتيجة ترقيتنا بمقدار 29 جنيه ، فهل يصدق أحد ذلك فى العالم ، أننا عندما نترقى ينخفض راتبنا ، ففى أى عرف يحدث هذا.
بقلم : محمد خطاب
نشرت في :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق